[b]بسم الله الرحمن الرحيم
امتحان اللغة العربية للمتقدمين لوظيفة معلم في وزارة التربية والتعليم
1-نوع الفعل (نوى) من حيث الصحة والاعتلال
أ- أجوف ب – ناقص ج- لفيف مقرون د- لفيف مفروق
2- ركبت السفينة والموج يلتطم الواو في المثال السابق (واو)
أ- العطف ب- المعية ج- الحال د- استئنافية
3- رأس الحكمة مخافة الله
أ- تقدم المبتدأ وجوبا ب- تقديم الخبر وجوبا ج- تقدم المبتدأ جوازا د- تقدم الخبر جواز
4-(لا تنه عن خلق وتأتي مثله ) الفعل تأتي في المثال السابق
أ- مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل
ب- مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر
ج- مجزوم لوقوعه في جواب الطلب
د- منصب بأن مضمرة
5- ( الهاء) في قولنا [ إنه زيد كريم]
أ- ضمير الرفع المتصل ب- ضمير النصب المتصل ج- ضمير الفصل د- ضمير الشأن
6- " إنا جعلنا ما على الأرض زينة لنبلوهم أيهم أحسن عملا" الآية الكريمة السابقة (أي)
أ- اسم استفهام ب- شرط ج- اسم موصول د- ليس مما سبق
7- أحسن إلى الناس ولاسيما الضعفاء الاسم الواقع بعد لاسيما في المثال السابق يكون
أ- مرفوع ب- منصوب ج- مجرور د- كل ما سبق جائز
8- أخرج الإسلام الناس من الظلمات إلى النور الصورة البلاغية في العبارة
أ- تشبيه تركيب ب- مكنية ج- تصريحية د- مجاز مرسل
9- [ من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه ] سبب تقدم الخبر على المبتدأ
أ- المبتدأ نكرة والخبر شبه جملة ب- الخبر له حق الصدارة ج- المبتدأ اتصل بضمير يعود على بعض الخبر د- الخبر محصور في المبتدأ
10- عندما ينسب إلى (الرمثا) نقول:
أ- الرمثاوي ب- الرمثوي ج- الرمثي د- كل ما سبق صحيح
11- العبارة الصحيحة فيما يلي:
أ- المركزان الأعليان ب- المركزان الأعلوان ج- المركزان الأعليان د- المركزان الأعلتان
12- واحدة من الجمل الآتية صحيحة:
أ- الطلاب يقرأون الدرس ب- الطلاب يقرءون الدرس ج- الطلاب يقرؤون الدرس د- الطلاب يقرئون الدرس
13- جميع ما يلي صحيح ماعدا واحدة:
أ- المقطع الصوتي العربي لا يبدأ إلا بصامت ب- يجب أن يثنى المقطع بحركة ج- تنتهي بعض المقاطع بصامت ويسمى (المقفل) د- المقطع المديد المقفل بصامت يقع غالبا أول الكلمة
14- نكشف عن كلمة ( العليا) في محتار الصحاح في مادة
أ) ع-ل-ي ب) ع-ل-و ج) و-ع-ل د) و-ل-ع
15- الترتيب الصحيح للكلمات الآتية حسب وورودها في المعجم الوسيط
أ) اعتمر – تناصر – بيداء – مؤمن ب) مؤمن – بيداء – اعتمر- تناصر
ج) تناصر – مؤمن – اعتمر – بيداء د) بيداء – اعتمر – مؤمن – تناصر
16- حذف الرابع الساكن في (مستفعلن) يسمى
أ- حذف ضن ب- إضمار ج- وقص د- طي
17- التقريظ في الشعر هو ما عدا:
أ- مدح الإنسان الحي ووصفه ب- مدح الميت وذكر منافعه
ج- مدح كلام الإنسان د- مدح متاع الإنسان ومتعلقاته من الدنيا
18- كل ما يلي من عناصر الموسيقى الخفية في القصيدة العربية عدا واحدة:
أ- اختيار الكلمات الموحية ب- صدق العاطفة وقوتها
ج- جمال التصوير وروعة الخيال د- المحسنات البديعية غير المتكلفة
19- الغربال لمخائيل نعيمة ( النقد الأدبي)
20- من الخصائص الفنية للمقال عدا واحدة :
أ- الموضوعية ب- القصر ج- النثرية د- الإمتاع
21- مؤلف كتاب أساس البلاغة
أ- القاضي الجرجاني ب- الزمخشري ج- السيوطي د- عبدالقاهر الجرجاني
22- من انواع التناص فيما يلي:
أ- الأسلوب ب- التاريخي ج- الكلي د- المباشر
23- كل ما يلي من أنواع الإنشاء غير الطلبي عدا واحدة:
أ- التمني ب- الترجي ج- التعجب د- القسم
24- " قل تمتع بكفرك قليلا إنك من أصحاب النار " غرض الأمر في الآية الكريمة السابقة:
أ- التعجيز ب- التحقير ج- التهديد د- الاستهزاء
25- [ وإنك لعلى خلق عظيم ] ضرب الخبر في الآية الكريمة السابقة:
أ- ابتدائي ب- طلبي ج- انكاري د- ليس مما سبق
26- [وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا] ما في الآية الكريمة :
أ- مصدرية ب- ظرفية ج- اسم موصول د- أ+ ب
27- [وإذا جاءك المنافقون قالوا نشهد إنك رسول الله] جملة [جاءك المنافقون] في محل
أ- نصب ب- جر ج- رفع د- لا محل لها من الإعراب
28- ( ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها ) حرف الجر (على) في الآية الكريمة السابقة أفاد
أ- الاستعلاء ب- الظرفية ج- التعليل د- المصاحبة
29- من يصادق ذا الخلق ـــــــــــــــــ ما يفعل. الفعل المناسب لملء الفراغ
أ- نعم ب- لنعم ج- فنعم د- حبذا
30- إذا نلت منك الود فالمال هين وكل الذي فوق التراب تراب
التشبيه في البيت السابق:
أ- ضمني ب- تمثيلي ج- بليغ د- مفصل
31- تكشف في المعجم عن كلمة (اضطلع) تحت مادة
أ- طلع ب- ضلع ج- عضل د- ضطلع
32- [ الملك الضليل] لقب شاعر جاهلي هو :
أ- عمرو بن كلثوم ب- امرؤ القيس ج- علقمة الفحل د- عنترة بن شداد
33- الصورة البلاغية في قوله تعالى: [ اهدنا الصراط المستقيم]
أ- تصريحية ب- تشبيه ضمني ج- مكنية د- مجاز مرسل علاقته مكانية
34- صاحب نظرية النظم في النقد الأدبي هو الناقد:
أ- ابن طباطبا ب- قدامة بن جعفر ج- عبدالعزيز الجرجاني د- عبدالقاهر الجرجاني
35- من ألوان البديع
أ- الطباق - التورية - حسن التعليل ب- المشاكلة – السجع – الإيغال
ج- المقابلة – اللف – النشر – الجناس د- أ + ج
36- من أنماط الشعر في العصر الحديث الشعر الحر وقد سمي بذلك لأنه:
أ- تحرر من قيد العاطفة والخيال ب- تحرر من قيد الزمن
ج- تحرر من قيد اللغة الفصحى د- ليس مما ذكر
37- شاعر القطرين لقب أطلق على الشاعر
أ- نزار قباني ب- خليل مطران ج- حافظ إبراهيم د- أحمد شوقي
38- زرعت (14) شجرة يلفظ العدد (14) بالصورة التالية
أ- أربع عشرة شجرة ب- أربع عشر شجرة ج- أربعة عشر شجرة د- أربعة عشرة شجرة
39- للتفريق بين التاء المربوطة والهاء المغلقة في آخر الكلمة لفظا:
أ- نضيف حرف جر مناسب ب- نحرك آخر الكلمة ج- تعرف الكلمة د- نلاحظ وجود نقط على الحرف الأخير
40- من الأسس التي يستند إليها التعليم المبرمج:
أ- مبدأ التعلم الذاتي
ب- تحديد واضح للأهداف التعليمية بحيث تكون مصاغة بلغة الأداء
ج- إيجابية المتعلم وتفاعله مع البرامج
د- كل ما ذكر41-
يستخدم أسلوب تمثيل الأدوار بصورة أفضل عندما
أ- يبرز بصورة عفوية من مشكلة يتم بحثها داخل الصف
ب- يلقن المدرب المتعلمين المتدربين أدوارهم التمثيلية
ج- يبحث مشكلة خاصة بالمتدربين مباشرة
د- يحدد المدرب لكل من المتدربين دوره في التمثيلية
42- من خصائص الحقيبة التعليمية
أ- تعتمد طريقة منهجية منظمة ومنسقة تصميمها وإعدادها واستخدامها
ب- ينحصر دور المعلم في مراقبة الطلبة عند استخدام الحقايب التعليمية داخل المدرسة فقط
ج- تعتمد الحقيبة التعليمية على النشاطات الكتابية والقرائية فقط
د- ينحصر استخدام الحقائب التعليمية داخل المدرسة فقط
43- أبرز خصائص الموقف التعليمي القائم على الكفايات فيما يلي هو:
أ- التركيز على المعارف والمعلومات
ب- تنظيم ما يراد تعليمه على أساس عناصر متتالية مرتبط بعضها ببعض
ج- استخدام أسلوب المحاضرات في التعليم
د- كل ما ذكر
44- القدرة على سرعة إنتاج أفكار تنتمي إلى أنواع مختلفة من الأفكار التي ترتبط بموقف معين هي:
أ- الطلاقة اللفظية ب- الطلاقة الفكرية ج- المرونة د- الأصالة
45- من شروط تحسين واقع محتوى التعيينات البيتية:
أ- التقليل من الأنشطة التي تتطلب العمل المشترك والتعاون
ب- عدم تنويع التعيينات البيتية
ج- تجنب استخدام التعيينات الحديثة في التعيينات لصعوبة القيام بها
د- استخدام التعيينات التي تثري مادة الكتاب
46- من شروط الأسئلة الجيدة
أ- عدم الإكثار من الأسئلة التي تبدأ ب (هل)
ب- الإكثار من الأسئلة الغامضة التي لا تحدد للطالب ما هو مطلوب منه
ج- عدم لجوء المعلم إلى التلميحات إذا كانت إجابة الطالب أنه لا يعرف
د- عدم مطالبة الطالب بالموضوع إذا كانت الإجابة خطأ
47- إذا طلب المعلم من طلبته جعل الأفكار متطابقة أو متشابهة أو ختلفة أو غير متعارضة فإنه يستخدم الأسئلة من نوع علاقة
أ- السبب بالنتيجة ب- المقارنة ج- التضمين د- التفسير
48- فئات متدرجة ومنظمة بشكل متسلسل وتستخدم في تحديد خصائص الآخرين أو الذات . تشير العبارة إلى:
أ- المذكرات اليومية ب- قوائم الرصد ج- سلالم التقدير د- السجل التراكمي
49- الاختبار الذي يقيس القدرة الإدراكية هو:
أ- اختبار لوح الأشكال ب- اختبار سرعة التمييز ج- اختبار الأشكال المقلوبة
د- اختبار سلاسل الحروف
50- نشير إلى مكونات مجردة مأخوذة من مجموعة الأحداث المتعددة هي:
أ- الحقائق ب- المفاهيم ج- المباديء د- التعميمات
[.ج
2.ج
3.ا
4.د
5.د
6.ا
7.ب
8.ج
9.ج
10.د
11.ج
12.ج
13.د
14.ب
15.ب
16.د
17.ب
18.د
19.النقد الادبي
20.د
21.ب
22.ب
23.ج
24.د
25.ج
26.د
27.ب
28.ب
29.ج
30.ج
31.ب
32.ب
33.ا
34.د
35.د
36.د
37.ب
38.ا
39.ب
40.ا
41.د
42.ا
43.د
44.ب
45.د
46.ا
47.د
48.ا
49.ب
50.ب
اسئلة التربية لست متاكد منها ام التخصص 100%
/b]