مصريه وافتخر عضو ذهبي مميز
عدد المساهمات : 1034 تاريخ التسجيل : 20/08/2010 العمر : 31 الموقع : الاسكندريه
| موضوع: أبابلُ رَأى َ العينِ أم هذهِ مِصرُ ( محمود سامي البارودي ) السبت يوليو 23, 2011 8:31 am | |
| أبابلُ رَأى َ العينِ أم هذهِ مِصرُ ( محمود سامي البارودي )
|
<table width="100%"><tr><td>أبابلُ رَأى َ العينِ أم هذهِ مِصرُ </td></tr><tr></tr><tr><td> فإنِّى أرى فيها عيوناً هى َ السِحرُ </td></tr><tr></tr><tr><td>نَوَاعِس أَيْقَظْنَ الْهَوَى بِلَوَاحِظٍ </td></tr><tr></tr><tr><td> تَدِينُ لَهَا بِالْفَتْكَة ِ الْبِيضُ وَالسُّمْرُ </td></tr><tr></tr><tr><td>فليسَ لعقلٍ دونَ سُلطانِها حِمى ً </td></tr><tr></tr><tr><td> ولا لفؤادٍ دونَ غِشيانِها سِترُ </td></tr><tr></tr><tr><td>فَإِنْ يَكُ مُوسى أَبْطَلَ السِّحْرَ مَرَّة ً </td></tr><tr></tr><tr><td> فذلِكَ عصرُ المعجِزاتِ ، وذا عصرُ </td></tr><tr></tr><tr><td>فَأَيُّ فُؤادٍ لاَ يَذُوبُ صَبَابَة ً </td></tr><tr></tr><tr><td> وَمُزْنَة ٍ عَيْنٍ لاَ يَصُوبُ لَهَا قَطْرُ؟ </td></tr><tr></tr><tr><td>بِنفسى وإن عَزَّت على َّ ربيبة ٌ </td></tr><tr></tr><tr><td> مِنَ العينِ فى أجفانِ مُقلتِها فَترُ </td></tr><tr></tr><tr><td>فَتَاة ٌ يَرِفُّ الْبَدْرُ تَحْتَ قِناعِها </td></tr><tr></tr><tr><td> وَيَخْطِرُ في أَبْرَادِهَا الْغُصُنُ النَّضْرُ </td></tr><tr></tr><tr><td>تُرِيكَ جُمانَ الْقَطْرِ في أُقْحُوَانَة ٍ </td></tr><tr></tr><tr><td> مُفَلَّجَة ِ الأَطْرَافِ، قِيلَ لَهَا ثَغْرُ </td></tr><tr></tr><tr><td>تَدِينُ لِعَيْنَيْهَا سَوَاحِرُ «بَابِلٍ» </td></tr><tr></tr><tr><td> وتسكرُ من صَهباءِ ريقتها الخَمرُ </td></tr><tr></tr><tr><td>فيا ربَّة َ الخِدرِ الَّذى حالَ دونَهُ </td></tr><tr></tr><tr><td> ضَراغِمُ حربٍ ، غابَها الأَسَلُ السُمرُ </td></tr><tr></tr><tr><td>أَمَا مِنْ وِصَالٍ أَسْتَعِيدُ بِأُنْسِهِ </td></tr><tr></tr><tr><td> نَضَارَة َ عَيْشٍ كَانَ أَفْسَدَهُ الْهَجْرُ؟ </td></tr><tr></tr><tr><td>رضيتُ منَ الدُّنيا بِحبِّكَ عالماً </td></tr><tr></tr><tr><td> بِأنَّ جُنُونِي في هَوَاكِ هُوَ الْفَخْرُ </td></tr><tr></tr><tr><td>فلا تَحسبى شوقى فُكاهة َ مازحٍ </td></tr><tr></tr><tr><td> فما هُوَ إلاَّ الجمرُ، أو دونهُ الجمرُ </td></tr><tr></tr><tr><td>هوى ً كضميرِ الزندِ ، لو أنَّ مَدمعى </td></tr><tr></tr><tr><td> تَأَخَّرَ عَنْ سُقْيَاهُ لاَحْتَرَقَ الصَّدْرُ </td></tr><tr></tr><tr><td>إِذَا مَا أَتَيْتُ الْحَيَّ فَارَتْ بِغَيْظِها </td></tr><tr></tr><tr><td> قُلُوبُ رِجَالٍ حَشْوُ آماقِها الْغَدْرُ </td></tr><tr></tr><tr><td>يَظُنُّونَ بِي شَرّاً، وَلَسْتُ بِأَهْلِهِ </td></tr><tr></tr><tr><td> وظَنُّ الفتى مِن غيرِ بيِّنة ٍ وِزرُ </td></tr><tr></tr><tr><td>وماذا عليهِم إن ترنَّمَ شاعِرٌ </td></tr><tr></tr><tr><td> بِقَافِيَة ٍ لاَ عَيْبَ فِيها، وَلاَ نُكْرُ؟ </td></tr><tr></tr><tr><td>أفى الحقِّ أن تبكِى الحمائمُ شَجوها </td></tr><tr></tr><tr><td> ويُبلى فلا يبكِى على نَفسهِ حُرُّ ؟ </td></tr><tr></tr><tr><td>وأى ُّ نَكيرٍ فى هوًى شبَّ وقدهُ </td></tr><tr></tr><tr><td> بِقَلْبِ أَخِي شَوْقٍ فَبَاحَ بِهِ الشِّعْرُ؟ </td></tr><tr></tr><tr><td>فَلا يَبْتَدِرْنِي بِالْمَلاَمَة ِ عَاذِلٌ </td></tr><tr></tr><tr><td> فإنَّ الهوى فيهِ لمُعتذرٍ عُذرُ </td></tr><tr></tr><tr><td>إذا لم يَكن لِلحُبِّ فضلٌ على النُّهى </td></tr><tr></tr><tr><td> لما ذَلَّ حَى ٌّ لَلهوى ولَهُ قَدرُ </td></tr><tr></tr><tr><td>وَكَيْفَ أَسُومُ الْقَلْبَ صَبْراً عَلَى الْهوى </td></tr><tr></tr><tr><td> وَلَمْ يَبْقَ لِي فِي الْحُبِّ قلْبٌ وَلا صَبْرُ؟ </td></tr><tr></tr><tr><td>لِيهنَ الهوى أنِّى خضَعتُ لِحُكمهِ </td></tr><tr></tr><tr><td> وَإِنْ كَانَ لِي فِي غَيْرِهِ النَّهْيُ والأَمْرُ </td></tr><tr></tr><tr><td>وإنِّى امرؤٌ تأبى لى الضَّيمَ صولة ٌ </td></tr><tr></tr><tr><td> مَوَاقِعُهَا فِي كُلِّ مُعْتَرَكٍ حُمْرُ </td></tr><tr></tr><tr><td>أَبِيٌّ عَلَى الْحِدْثَانِ، لاَ يَسْتَفِزُّنِي </td></tr><tr></tr><tr><td> عَظيمٌ ، ولا يأوى إلى ساحتى ذعرُ </td></tr><tr></tr><tr><td>إذا صُلتُ صالَ الموتُ مِن وكراتهِ </td></tr><tr></tr><tr><td> وإن قُلتُ أرخى مِن أعنَّتهِ الشِعرُ </td></tr></table> |
| |
|